الاثنين، 23 يناير 2017

الأداء الأخلاقي و المهني داخل الصيدلية



الأداء الأخلاقي و المهني داخل الصيدلية

-1 مقابلة المرضى بوجه بشوش طلق و احرص على أن تكون أول من يتعامل مع المريض و الزائر " تبسمك في وجه أخيك صدقه " ، و إيضاح لهم المعلومات الهامة عن الدواء المصروف أو بدائله و تعليماته و طرق حفظه إن وجدت
-2 تجنب تجريح الأشخاص و الزملاء و أحسن معاملة العمال و المساعدين داخل الصيدلية خاصة أمام رواد الصيدلية
-3 أصحاب الأمراض المزمنة عليك معاملتهم معاملة خاصة و طبية و تذكر فضل الله عليك في الصحة و العافية و ماذا لو كنت مكانه و كيف كنت تحب أن تُعامل في مثل هذا المكان
-4 الحرص على تأدية الصلاة في وقتها بالمسجد المجاور ، و يحبذ أن تغلق الصيدلية وقت الصلاة إن لم تكن هناك عاملة بالصيدلية ، و يستثنى من ذلك الضرورة كوجود مريض يحتاج صرف علاج في الحال أو لوازم عمليات وقت الصلاة فيمكنك تأخير الصلاة حتى تنتهي .. و تذكر قوله صلى الله عليه و سلم " لا بارك الله في رزق ألهى عن الصلاة "
-5 النصح و الإرشاد للمرضى عند سؤالك عن الأطباء حسب تخصصاتهم و أمانتهم العلمية و إياك أن تجامل طبيب على حساب مريض .
-6 الأمانة العلمية في صرف أدوية الـ OTC و تجنب وصف الأدوية قريبة أو منتهية الصلاحية و الباهظة الثمن أو التي تحقق لك ربحا على حساب حالة المريض ( إلا لو تساوى تأثيرها الفارماكولوجي مع باقي الأدوية أو كانت أكثر فاعلية على الرغم من ثمنها ان كان مرتفعا ) و تجنب أعطاء المريض أدوية ليست ضرورية في حالته حتى لا تثقل عليه بالعلاج و المال
 -7 تجنب الحديث مع المريض في أمور شخصية أمام الآخرين ، و حاول أن يكون بصيدليتك مكانا لتسمع فيه شكوى المريض بعيدا عن سمع الآخرين ( في الدول المتقدمة لا بد أن يكون بالصيدليات مكان مخصص لما يسمى بـ Patient consulting )
8 -حاول أن تكون صيدليتك مركزا للمعلومات الطبية خاصة برامج " اسأل استشير " و " تنظيم الأسرة "
9
- حفظ أسرار المرضى و عدم إفشائها
-10 حاول مداعبة الأطفال بالصيدلية ( خاصة و لو أنك مقدم على حقنهم و يمكنك إهداء بعض الأشياء الرمزية لهم . 
-11  الحرص على مظهرك العام و مظهر الصيدلية و نظافتها .
 -12 ضرورة وجود صيدلي بالصيدلية و أن يراجع الدواء قبل صرفه و ألا يعتمد على المساعد في صرف الدواء كلية و مراجعة الحساب
-13 يمكنك ( خاصة بالصيدليات الكبرى و العالمية ) إدخال نظام Patient file و هو كيفية أخذ التاريخ المرضي للمريض ( خاصة في حالة الصيدليات المميكنه بالحاسب الآلي

افعل ولا تفعل 

عند مقابله المريض 
-1ابتسم في وجهه وتجنب الإيماءات المحايدة 

2- قابله بكل جسمك ولا تقابله جالسا
-3استخدم عبارات الترحيب ولا تستخدم عبارات الاستعجال

4- أنصت جيدا لشكواه ولا تبدى مشاعر عدم الاكتراث
5- عامله بحنا وتفادى الوقوع في فخ التأقلم مع المريض






عند صرف الروشته 
1- اقرأ التشخيص وقارنه بالدواء المكتوب
 -2 حضر الأدوية طبقا لترتيب وجودها على الأرفف وليس ترتيب الكتابة

3 - راجع للمرة الثالثة بكتابه الاستخدام على العلب
4 - لا تصرف مثيل بدون أخبار المريض
5- لا تصرف بديل بدون الرجوع للطبيب

















عند صرف otc

-1 أسس علاقة مباشره مبنية على الثقة المتبادلة 

2 -أنصت لشكوى المريض بكل انتباه 
3 -انتبه للنوعيات الحرجة من المرضى  الحوامل وكبار السن والأطفال
4 -انصح المريض للذهاب للطبيب عند الفشل في معرفه سبب الشكوى
5-انصح المريض بالذهاب للطبيب إذا كانت الشكوى متكررة
-6 تأكد أن علاجك لا يتعارض مع حاله مرضيه أخرى 

-7 تأكد أن علاجك لا يتفاعل مع دواء أخر 
-8اصرف اصغر عبوه

من مجله شركه ابن سينا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق