الاثنين، 23 يناير 2017

أربعون نصيحة للزميل الصيدلي قبل تقديم الإقرار الضريبي





الضرائب العامة :
دعت النقابة الصيادلة على استخدام نموذج رقم 27 إقرارات والخاص بالأشخاص الطبيعيين (منشآت صغيرة وصيادلة فئة " أ ") مع شطب العبارة الموجودة بالصفحة الأولى من هذا الإقرار والتي تنص على "يعد تقديم الصيدلي لإقراره الضريبي على هذا النموذج بمثابة موافقة على أسس المحاسبة الواردة بالاتفاقية" وكتابة "الإقرار الضريبي مقدم على أساس اتفاقية عام 2005م الموقعة بين المصلحة والنقابة العامة للصيادلة" بدلا منها.
تعليمات تنفيذية للفحص رقم ( 58 ) بند 181 لسنة 2005
بشــــــأن
أسس المحاسبة الضريبية لنشاط الصيدليات
صدرت في
4 / 9 / 2005
سبق أن أصدرت المصلحة التعليمات التنفيذية للفحص رقم 6 لسنة 1996 بشأن أسس المحاسبة الضريبية لنشاط الصيدليات ،

ومن منطلق حرص المصلحة علي دعم روح
 الثقة والتعاون بينها وبين كافة الممولين وعملا علي التيسير علي ممولي هذا النشاط قامت المصلحة بعمل دراسة شاملة تضمنت الدراسات المقدمة من نقابة الصيادلة والدراسات المقدمة من المأموريات والإطلاع علي عدد من الملفات بالمأموريات المختلفة وعقد العديد من الاجتماعات مع ممثلي النشاط والتي توجت بالاتفاق معهم بتاريخ 31/8/2005 علي إتباع الأسس التالية عند موافقة الممول بالمأمورية في الحالات التقديرية .
أولا : رقـــم الأعمــــال
: 
أ – الأدوية وألبان الأطفال
 
الرجوع إلى شركات إنتاج الأدوية المحلية وكذا شركات ومخازن توزيع الأدوية للحصول على شهادات بحجم مسحوبات الصيدلية السنوية تتضمن قيمة المسحوبات ونوعيــتها ( محلية – مستوردة
 
ب – أدوات ومستحضرات التجميل والمســتلزمات الطبية والمبيــدات الحشرية (الإكسسوارات)
 
يتم تحديدها بحد أقصى 10% من مشتريات الصيدلية بالبند ( أ)

ج – الأصناف الأخرى ( الأجهزة الرياضية / لعب الأطفال):-
 
يتم تحديدها بمعرفة المأمورية استرشادا بالمعاينة والمناقشة
 
ويراعى الاسترشاد بالعناصر التالية عند تحديد رقم الأعمال: -

1- معاينة الصيدلية وفروعها ومخازنها ( أن وجدت ) معاينة دقيقة لتحديد كميات وقيم ما بها من الأصناف الاخري / موقع الصيدلية وشهرتها.

2- مناقشة الممول لتحديد حجم المشتريات والمبيعات السنوية من الأصناف الأخرى

3- الإطلاع علي المستندات التي لدي الممول مثل (فواتير الشراء – صور فواتير البيع - أجندات ) أن وجدت

- 4
الإقرارات الضريبيـة للاسترشاد بما ورد بهما

5- بيانات التعامــــل مع الجهات أن وجدت .




ثانيا: هامش الربح

تحدد نسبة مجمل الربح من رقم مشتريات الصيدلية كما يلي
 
%
الأدوية وألبان الأطفال 15.19


 
أدوات ومستحضرات التجميل والمســتلزمات الطبية والمبيدات الحشرية 16
%
%
الأصناف الاخري 20
 و
ثالثا: الأنشطة و الإيرادات الاخري: -
 
يراعي محاسبة المنشأة عن أي أنشطة أو إيرادات أخري يثبت مزاولتها بخلاف نشاط الصيدلية
 

رابعا: المصروفات الإدارية والعمومية: -
 
تحتسب المصروفات اللازمة لمباشرة النشاط كما يلي: -
تعتمد الأجور والمرتبات والمكافآت وكافة تكاليف العمالة الاخري للصيدلية اللازمة لمباشرة نشاطها وذلك طبقا لما يقدمة الممول من بيانات تفصيلية عن العمالة المتفرغة والغير متفرغة ونوع العمل والوقت بواقع 4.5% من رقم مشتريات الصيدلية وذلك بشرط سداد ضريبة كسب العمل

· 
تعتمد المصروفات المتغيرة التي تستلزم طبيعة النشاط إنفاقها والتي يصعب الحصول على مستنداتها مثل ورق اللف والشنط البلاستيك والأدوات الكتابية والإكراميات والنثريات 00 الخ بواقع 1.5% من رقم مشتريات الصيدلية

· 
تعتمد كافة المصروفات الإدارية والعمومية المؤيدة بالمستندات بحد أقصى 1.5% من رقم مشتريات الصيدلية

 
تعتمد مصروفات التأسيس وفقا للمستندات المؤيدة لها مرة واحدة عند بداية النشاط على أن تستهلك على 5 سنوات وكذا مصروفات التجديد والتطوير بشرط مرور عشر سنوات على التأسيس أو التجديد وقيام الممول بأخطار المأمورية بذلك وتقديم المستندات المؤيدة على ضوء التعليمات التنفيذية للفحص رقم 8 لسنة 1999بند رابعا فقرة ( 4 ) على أن تستهلك على 5 سنوات
تعتمد التبرعات وفقا لأحكام المادة 24 من القانون 157 لسنة 1981 وتعديلاته والمادة 23 من القانون 91 لسنة 2005
خامسا : تراعى الأمور التالية : - 
-1 
ضرورة الالتزام بتطبيق مبدأ استقلال السنوات الضريبية

-2 
يلزم تطبيق أسس المحاسبة الواردة بهذا الاتفاق عند موافقة الممول عليها بالمأمورية وفي حالة عدم الموافقة
 يتم محاسبته وفقا للقواعد والأسس المعمول بها قبل هذا الاتفـاق
-3
يطبق هذا الاتفاق على جميع السنوات التي لم تتم المحاسبة عنها وكذا السنوات التي لم تصبح الضرائب المستحقة عنها نهائية

 -4
يتم تطبيق التعليمات التنفيذية للتحصيل رقم 4 لسنة 2001 عند طلب تقسيط الضرائب المستحقة طبقا لهذا الاتفاق

-5
يعاد النظر في هذا الاتفاق كلما طرأت علية أية متغيرات جوهرية تؤثر علي هذا النشاط سالبا أو إيجابا

-6
 علي جميع المناطق الضريبية والإدارة المركزية للتوجيه والرقابة والإدارات التابعة لها مراعاة تنفيذ المأموريات لهذه التعليمات بكل دقـــة
 


كيفية تسجيل الضريبة في نموذج الإقرار الضريبي
)س) : جملة مسحوبات الأدوية فقط بدون المستحضرات
في أول كل سنة تطلب من شركات الأدوية إرسال رقم إعمال الصيدلية جاهز سواء عن طريق المندوب أو بخطابات  مسجلة على عنوان الشركة
لو عندك برنامج في الصيدلية سيكون لديك جميع مسحوباتك ويمكن الحصول على الرقم بسهولة من فواتير الشراء-- لكن لاحظ
بعد جمع قيمة فواتير الشراء يتم طرح منها ضريبة المبيعات المضافة


أذن أرباح الأدوية = ( س) مضروبا في 15.19 % = ( ص)
أرباح المستحضرات = ( س) مضروبا في 2% مضروبا في 16%
= ( ع )
أرباح الأصناف الأخرى ( لعب الأطفال والأجهزة الرياضية )  إن وجدت = رقم الأعمال مضروب في 20% = ك
المصروفات = ( س) مضروبا في 102% مضروبا في 7.5% = ( ق)
صافى الدخل الخاضع للضريبة  = ( ص+ع+ ك ) – ( ق )

عند حساب الضريبة المستحقة يخصم من مجموع صافى الدخل الخاضع للضريبة مبلغ خمسة ألاف جنيه ويتم حساب الضريبة على المتبقي وفقا للأسعار الآتية
ال15000 الأولى ( 10 % ) – ال 20000 التالية ( 15 % ) ما زاد عن 35000 ( 20 % )
مثال يوضح كيفية مليء الإقرار الضريبي:
رقم الأدوية والألبان = 600000 × 15.19% = 91140
مستحضرات (10% من الأدوية) في هذا المثال 5% = 600000 × 5%
= 30000 × 16% = 4800
إذن إجمالي الربح = 91140 + 4800 = 95940
إجمالي المصروفات ( مجموع رقم أعمال 1 + 2) = 630000 × 7.5% = 47250
صافى الربح = 95940 – 47250 = 48690
أول 20000 – 5000 (حد الإعفاء) = 15000
الضريبة المستحقة 15000 × 10% = 1500
20000 × 15% = 3000
8690 × 20% = 1738
إجمالي الضريبة المستحقة = (1500 + 3000 + 1738) = 6238
المربعات التي تملأ بالإقرار:
كود 403
يوضح إجمالي رقم الأعمال 630000
كود 407
مجمل الربح 95940
كود 415
إجمالي المصروفات 47250
كود 418
صافى الربح 48690
كود 102
صافى الربح 48690
كود 106
يكتب الإعفاء 5000
كود 108
الضريبة المستحقة 6238
كود 119
الضريبة المستحقة 6238
ملاحظات:
يمكنك كتابة احتساب الضريبة على ظهر الورقة الكربونية من الإقرار.
توضع أرقام داخل المربعات ويفضل عدم كتابة كلمات تفصيلية.
يفضل عدم تقديم آية أوراق أو مستندات مع الإقرار.
يتم الاحتفاظ بكافة التفاصيل والمستندات في ملف خاص بالصيدلية يحتفظ به للرجوع إليه وقت الحاجة.
آخر موعد لتقديم الإقرار 31 مارس من كل عام


خطوات ملئ الإقرار الضريبي




1-توجه لمصلحة الضرائب التابع لها ومعك البطاقة الضريبية وقم بسحب نموذج الإقرار الضريبي



2-شكل النموذج:
ستجد ان النموذج اكثر من صفحة -ولكن كل ما يلزمنا فيه لا يزيد عن صفحتين ونصف وهى:
ا -الصفحة الثانية  -
-الجزء الأعلى فقط وهى بيانات الممول فقط
أخر بند فى البيانات وهو كود 006 يكتب فيها الجملة التالية:
"البيانات والإيرادات الواردة بالإقرار طبقا للاتفاقية الموقعة بين المصلحة العامة للضرائب والنقابة العامة للصيادلة والصادر بها التعليمات التنفيذية رقم 58 بند 181 لسنة 2005 بشان أساس المحاسبة الضريبية لمهنة الصيدلة"




ب- الصفحة رقم 4:
وعنوانها -إيرادات النشاط التجاري والصناعي الغير مؤيد بحسابات
يتم ملئ معظم بنود(اكواد) هذه الصفحة وليس كلها


ج- صفحة رقم  5:
ظهر صفحة 4-- عبارة عن أسئلة وجزء للكتابة
د- صفحة 8
ومرقمة برقم 5 --كشف تحليلي للمبالغ المخصومة من المنبع


كتابة الإقرار:
1- حساب رقم أعمال الصيدلية (مسحوبات)
أولا: الأدوية
رقم الإعمال هو مسحوباتك من شركات الأدوية (الأدوية فقط وليس بها إكسسوار)
كيف تحصل علية
--في أول كل سنة تطلب من شركات الأدوية إرسال رقم إعمال الصيدلية جاهز سواء عن طريق المندوب او بخطابات  مسجلة على عنوان الشركة
--لو عندك برنامج في الصيدلية سيكون لديك جميع مسحوباتك ويمكن الحصول على الرقم بسهولة من فواتير الشراء--لكن لاحظ
بعد جمع قيمة فواتير الشراء يتم طرح منها ضريبة المبيعات المضافة



ثانيا: الإكسسوار
لا يتم حسابه من الفواتير 
بل عن طريق ضرب رقم أعمال الأدوية في* نسبة مئوية
يعنى أية النسبة دى ؟
نسبة يتم الاتفاق عليها بين النقابات الفرعية ومأموريات الضرائب بالمحافظات
وهى تتراوح من صفر إلى -10%
مثال :المنوفية معظم المأموريات =2.5%
ثالثا: الأصناف الأخرى
مثل لعب الأطفال والأجهزة الرياضية يتم إبلاغ مأمور الضرائب المختص للمعاينة وتحديد رقمها ان وجدت


وبجمع أولا وثانيا وثالثا ينتج= مجمل رقم الأعمال
تعمل بيه أيه؟
افتح صفحة 4 --واكتب الرقم في كود رقم 402
إذا كود 400 --و401 ملكش دعوة بيهم
كمان 403 ملناش دعوة بيه



كود 405
واسمه مجمل الربح السنوي
وهو عبارة عن تحديد أرباحك من رقم أعمالك (مسحوباتك)--ونسبة الأرباح تم تحديدها مسبقا بواسطة النقابة مع الضرائب وهى:
ربح الأدوية = رقم أعمال الأدوية فى 15.19%
ربح الإكسسوار= رقم أعمال الإكسسوار (رقم أعمال الأدوية *فى 2.5%) فى 16%
3-ربح الأصناف الأخرى(إن وجدت)= رقم أعمالها فى 20%
تجمع 1+2+3 وتكتب المجموع فى كود405

المصروفات :هناك رايان
الأول : كتابة مجمل المصروفات وضربها فى 7.5% على أن نكتبها في الجزء الفاضى في صفحة 5 (وأنا أرجحة(

الثاني يقول لا مانع من كتابة كل كود على حده كألاتى :
المصروفات:
سيب كود 406 دلوقتي هنرجع له وندخل على 407
كود 407
أجور ومرتبات
مجمل رقم الأعمال كله *ْْْْْ فى 4.5%
دى نسبة ثابتة مهم كانت أجورك يجب ألا تتعدى النسبة



اكواد 406 --408 --409
تسمى مصروفات مستنديه(يعنى لها فواتير وأوراق تدل عليها)


= مجمل رقم الأعمال فى * 1.5%
يطلع رقم تقسمه على ال 3  اكواد (يعنى توزعه بمعرفتك)
 406= الإيجارات
408= النور والمياه
409= التليفون
بحيث لا يتعدى المجموع عن قيمة 1.5 % من مجمل رقم الأعمال



كود -410
مصاريف أخرى = مصاريف غير مستنديه
= مجمل رقم الأعمال * فى 1.5%
ملاحظة هامة للصيدليات الجديدة لم يمر عليه 5 سنوات
يتم حساب مصروفات التأسيس ويقسم المبلغ على خمس سنوات ويتم جمعها مع رقم المصاريف الغير مستنديه ويكتب في هذا الكود



كود -411
= اجمالى المصاريف
عبارة عن مجموع كلا من (406+407+408+409+410(



كود 412
لو وجد
التبرعات المدفوعة لاى جهة حكومية (مجلس محلى --محافظة---
كود413
= 411+412


كود 414
مجمل الربح - مجمل المصروفات
 405 -ناقص 413



كود 415
التبرعات لاى جهة خيرية (تحتاج لإيصالات)
ولكن بما لا يتعدى نسبة 10% من صافى الأرباح --اى من قيمة كود 414


كود 416 
صافى الربح أو الخسارة
-414 -ناقص 415


انتهت الصفحة رقم 4



صفحة رقم خمسة (ضهر صفحة أربعة)
الجزء العلوي
بعض الأسئلة
سؤال رقم 3-- ملناش دعوة بيه
الجزء السفلى
نكتب أعلاه الاتى:
البيانات والإيرادات الواردة بالإقرار طبقا للاتفاقية الموقعة بين المصلحة العامة للضرائب والنقابة العامة للصيادلة والصادر بها التعليمات التنفيذية رقم 58 بند 181 لسنة 2005 بشان أساس المحاسبة الضريبية لمهنة الصيدلة"

ثم نكتب فيه الحسابات (الجمع والضرب)اللي عملنها وكتبنها فى الاكواد--أرقام ومعادلات بس
---------------------------------------------------------------
صفحة 8-(رقم 5 في الكشوف)
مخصصة لكتابة المبلغ الذي تم خصمه من المنبع
تكتب قيمة المبلغ -نسبة1%-قيمة


أربعون نصيحة للزميل الصيدلي قبل تقديم الإقرار الضريبي


س1 :- كيف يحاسب 2 صيادلة داخلين في شراكة في صيدلية واحدة ؟
ج :- أي شركة بين أي عدد من الصيادلة تسمى شخصية اعتبارية .

س2 :- هل الشخصية الاعتبارية لها حد إعفاء ؟
ج :- ليس للشخصية الاعتبارية حد للإعفاء.

س3:- ما وضع خصم مبلغ 5000 جنيه حد الإعفاء إذا كانت الصيدلية شركة تضامن من أكثر من صيدلي  ( مثلا صيدلي وزوجته الصيدلانية ) ؟
ج :- لا يوجد حد إعفاء 5000 جنيه والضريبة قطعية 20% .

س4 :- في حالة الصيدليات التي بها شراكة هل يعنى أن الشريك له حد إعفاء 5000حنيه أم الإعفاء للمنشأة كلها ؟
ج:- لا يوجد حد للإعفاء على الإطلاق.

س5:- إذا كانت الصيدلية مملوكة لعدد 2 صيادلة يكون حد الإعفاء 5000جنيه أم 10000جنيه ؟
ج :- لا يوجد أي حد للإعفاء .

س6:- صيدلي يمتلك صيدليتين داخل محافظة كفر الشيخ هل كل صيدلية لها نموذج إقرار ؟
ج:- على الصيدلي اختيار مأمورية المركز الرئيسي ويتم محاسبة الصيدليتين في مأمورية المركز الرئيسي مهما كان مكانهما ويتم تقديم أقرار ضريبي واحد موضح نه رقم أعمال كل صيدلية ويتم جمعهم وقيمة حساب مجمل الربح لرقم أعمال الصيدليتين ، ويوضع رقم
أعمال الصيدليتين في كود 402 ومجمل ربح الصيدليتين في كود 405 وحد الإعفاء هو فقط 5000 جنيه.

س7:-  صيدلي يمتلك صيدليتين الأولى  داخل محافظة كفرا لشيخ والثانية داخل محافظة أخرى ماذا يفعل ؟
ج :- على الصيدلي اختيار مأمورية المركز الرئيسي ويتم المحاسبة عن الصيدليتين في مأمورية المركز الرئيسي مهما كان مكانهما ويكون حد الإعفاء 5000 جنيه فقط .

س8:- صيدليا يمتلك صيدلية ومشارك في صيدلية أخرى ؟
ج :- يتم تقديم الإقرار بالمأمورية التابع لها الصيدلي التي يمتلكها ويعامل معاملة الشخص الطبيعي له حد إعفاء 5000 جنيه . وبالنسبة للشركة في الصيدلية الاخري يعامل كشخص اعتباري .


س9:- هل يمكن عند تقديم الإقرار دفع الضريبة المستحقة على أقساط أم لا بد من دفعها فوري ؟
ج:- أدلى الوزير في حديث له لإحدى القنوات الفضائية انه ممكن دفع نسبة من المبلغ المستحق ويتم تقسيط المتبقي على ثلاثة أشهر بشيكات مصرفية مع الإقرار ولكن إلى ألان لا يوجد تعليمات للمأموريات بالتقسيط.

س11: الأموال التي تدفع للتأمينات الاجتماعية تدخل ضمن أي مصروفات ؟
ج :- تدخل ضمن 1.5 % مصروفات مستنديه .

س11 :- ما موقف التأمين على الحياة وهل تخصم من صافى الربح ؟
ج:- التأمين على الحياة فقط يطرح من صافى الربح بحد أقصى 1000 جنيه ويكون التأمين على الحياة باسم الصيدلي لصالح الورثة الشرعيين والتأمين يكون على الحياة وليس تأمين ضد السطو أو الحريق.

س12 :- بالنسبة للمبالغ التي كانت تخصم من شيكات الصيادلة لدى التأمين الصحي تكتب أم لا ؟
ج :- في هذه الحالة يتم الحصول على شهادة من التأمين الصحي بقيمة المخصوم من المنبع ويوضع في كود 110

س13:- لو تواجدت قروض بضمان الصيدلية هل تذكر في الإقرار ؟
ج :- لابد أن يكون القرض خاص بنشاط الصيدلي ولا بد من أثبات ذلك ( ورقة من البنك ) وفى هذه الحالة يتم خصم الفوائد ووضعها في كود 0411 ( اجمالى المصاريف العمومية ) .

س14 :- اذا كانت الصيدلية ملك صيدلي ثلاثة أشهر ثم انتقلت الملكية لصيدلي أخر باقي السنة ما العمل ؟
ج :- الصيدلي الأول :  ملزم بتقديم إقرار عن ثلاثة أشهر ويعامل كشخص طبيعي حد الإعفاء 5000 جنيه والضريبة على صافى الربح 10% ثم 15% ثم 20% .
أما الصيدلي الثاني : ملزم بتقديم إقرار عن تسعة أشهر ويعامل كشخص طبيعي حد الإعفاء 5000 جنيه والضريبة على صافى الربح 10% ثم 15% ثم 20% .

س15 :- أمتلك صيدلية وأمتلك أخرى أقوم بإيجارها لصيدلي أخر هل أضيف إيجار الصيدلية على ربحي ؟
ج :- طبعا يضاف قيمة مبلغ الإيجار كامل مع كود 405 مجمل الربح وفقط يخصم من قيمته إيجار الصيدلية لصاحب العقار إذا كانت الصيدلية إيجار وليست تمليك .أما اذا كان المحل تمليك فيخصم قيمة العوائد . أما الصيدلي المستأجر للصيدلية فيقدم إقرار ضريبي مستقل عن نشاط الصيدلية التى يستأجرها .

س16 :- كيفية حساب 1% عن 6 شهور من 1/1/2005 حتى 31/6/2005 ؟
ج :- عن طريق شهادات بالمسحوبات .

س17 :- هل مرتبات العاملين بالصيدلية لابد أن تكون مثبتة فى التأمينات الاجتماعية ؟
ج :- ليس شرط ويتم أثبات ذلك فى كراسة عادية .

س18 :- صيدلية تمليك كيف يتم وضع بند الإيجارات ( كود 406 ) ؟
ج:- يتم وضع إيصال العوائد داخل بند 1.5% مصاريف مستنديه .
ملحوظة هامة :-
اذا كانت الصيدلية تمليك ( يوجد عقد التمليك بالمأمورية مسبقا ) ويتم إضافة إيرادات الثروة العقارية كود 104
وتحسب كألاتى :
قيمة النظافة من إيصال العوائد * 2 ( قسط أول و قسط ثاني )* 100/2 * 80% والناتج يوضع فى كود 0104 والناتج أصلا سوف يكون مبلغ بسيط .

س19:- هل موضوع الثروة العقارية يشمل أى عقارات أخرى ؟
ج:- هذا الكلام يشمل أي عقارات أو حصص عقارية شقة مصيف أو شقة تمليك غير السكن الاصلى أو فيلا أو حصة عقارية ألت للممول بالميراث .

س20 :- عند فتح الصيدلية الجديدة بعد كم عام تتم المحاسبة الضريبية وتقديم الإقرار الضريبي ؟
ج:- اذا فتحت فى 1/12/2005 يتم تقديم الإقرار عن شهر 12/2005 . لا يوجد أي إعفاءات.

س 21 : ماذا إذا كان مجموع المصروفات المستندية أكثر من 1.5 % ؟
ج:- حد أقصى 1.5 % فقط من إجمالي رقم المشتريات جميعها. و إذا أردت الحصول على نسبة أعلى , فى هذه الحالة سوف تتعامل معك المأمورية بعيد تماما عن الاتفاقية التي تمت مع النقابة و بالتالي يتم إمساك دفاتر البيع بفواتير و بقية إجراءات القانون الجديد.

س 22 : ماذا عن القروض سواء من جمعية رجال الأعمال أم من صندوق التنمية الاجتماعية ؟
ج : - الصيدلية التي تأخذ القرض من صندوق التنمية الاجتماعية ( ويكون القرض للصيدلية ) تعفى 5 سنوات ويقدم أقرار ضريبي كل سنة . انة خلال فترة الإعفاء سواء كانت الصيدلية جديدة أو شغالة من سنوات كثيرة . مع العلم أن الحد الأقصى للقرض لنشاط الصيدلية هو 50000 جنيه .

س23 : حدثت سرقة بالصيدلية ولم أستطع إثباتها ؟
ج :- لا شئ لابد من أثبات ذلك بمحضر بقسم الشرطة وإبلاغ الجهات المختصة والمأمورية .

س24 : في حالة الورثة الذين انتقلت إليهم ملكية الصيدلية هل يخصم مبلغ 5000 جنيه من كل واحد من الورثة أم يخصم المبلغ مرة واحدة ؟
ج :- المحاسبة لا تتغير حسب التعليمات التنفيذية . فليس كل وريث له حد إعفاء 5000 جنيه . هى مرة واحدة للإعفاء للمنشأة لأنها حد إعفاء  ( شريحة معفاة ) وليست أعباء عائلية كما كان فى القانون القديم .

س25: الحقن والضغط والغيارات والميزان وتحليل السكر والتراكيب فى أى بند وما نسبة الربح بها وكيفية تقديرها ؟
ج :- تضاف تحت بند أنشطة أضافية وتحسب أيراد يومي أو أسبوعي أو شهري .
مثلا اذا كان يوم 310 يوم X نسبة الربح ونسبة الربح يحددها الصيدلي فقط وليس كما كان في السابق لأنها ليس لها تعليمات تنفيذية .

س26 : هل دفع أقساط مقدمة خلال العام اجبارى أم اختياري ؟
ج :- أختيارى .

س27 : صيدلي صافى ربحه أقل من 5000 جنيه فهل سيدفع ضرائب ؟
ج :- لن يدفع شئ .

س28 : هل المبالغ المستخدمة فى تسيير السيارة تدخل ضمن 1.5% مصاريف مستنديه ؟
ج :- لا تدخل الا اذا كانت السيارة نصف نقل تخدم نشاط الصيدلية ولا بد أن تكون السيارة مرخصة فى المرور انها تخدم النشاط وعليها اسم الصيدلية .

س29 : التاريخ الذى قبله تتنازل المصلحة عن حقها حتى 10000جنيه اذا كان بالمحاكم ؟
ج :- هو قبل 30/9/2004 ولها إجراءات تتم عن طريق شعبة القضايا داخل المأمورية .

س30 : اذا كان هناك صيدلي مستأجر صيدلية من صاحبها الصيدلي يستخرج بطاقة ضريبية خاصة به أم لا ؟
ج :- اذا لم يستخرج الصيدلي المستأجر بطاقة ضريبية خاصة به فسوف تتم محاسبة صاحب الصيدلية .

س31 : ما هى طريقة العينة العشوائية ؟
ج :- 20% كل سنة حتى يتم على أقصى تقدير 5 سنوات حتى لا يسقط حق المصلحة بالتقادم .

س32 : هل تخصم التبرعات للمساجد والكنائس بموجب إيصال التبرع ؟
ج :- المساجد والكنائس هى دور عبادة وليست جمعيات خيرية مشهرة ولكن صدرت توصيات فى القانون القديم توصى باعتبار دور العبادة جمعيات خيرية مشهرة وفى انتظار تعليمات تنفيذية بخصوص هذا الوضع فى القانون الجديد .

س33 : ادفع 4500 جنيه تأمين على الحياة سنويا كيف يتم خصمها من الضريبة ؟
ج :- يتم خصم حد أقصى 1000جنيه ويخصم من صافى الربح ولا بد من مستند الوثيقة وإيصال السداد وتكون لصالح الورثة الشرعيين .

س34 : ماذا عن الصيدلي موظف الحكومة ؟
ج :- يوجد صفحة بالإقرار للإيرادات والمرتبات .

س35 : اذا توفى صاحب الصيدلية فكيف يكون حساب الورثة ؟
ج :- اذا ألت الصيدلية للورثة عن فرد طبيعي وليس اعتباري يتم خصم 5000 جنيه مرة واحدة حد الاعفاء ويخضع صافى الربح للشريحة التصاعدية المعروفة
أول 15000 جنيه              10%
ثانى 20000 جنيه             15%
ما زاد عن 20000            20%
أما إذا كانت الصيدلية ملك لشريكين أو أكثر اذا توفى أحد الشركاء تظل الشخصية الاعتبارية هى المسيطرة على الوضع بمعنى لا يوجد 5000 جنيه حد إعفاء وتكون الشريحة قطعية 20% .

س36 : هل المطلوب حفظ مستندات الإكسسوار ؟
ج :- يفضل الاحتفاظ بها .

س37 : ما هو حد الإعفاء لضريبة كسب العمل ؟
ج :- الشخص الواحد 9000 جنيه سنويا ، 750 جنيه شهريا .

س38 : هل تخصم المرتجعات من رقم الأعمال ؟
ج :- نعم بشرط وجود أشعار الخصم .

س39 : كيف يتم أخذ الإقرار وما هو أخر موعد لتقديمه ودفع الضريبة ؟
ج :- يتم تسلمه بالبطاقة الضريبية من المأمورية واخر موعد لتقديمه هو 31/3 من كل عام .

س40 : هل نسبة رقم أعمال الإكسسوار لا بد أن يكون مطابق للسنوات المحاسبية السابقة ؟
ج :- ليس بالضروري اذا تم الحساب فى الماضي مثلا 9% من رقم أعمال الأدوية وفعليا انخفض فى العام الحالي الى 5% أكتب نسبة ال5% بناء على الوضع الفعلي الجديد . و ذلك لأن كل سنة مستقلة بذاتها.

هناك 3 تعليقات:

  1. برنامج سماك المحاسبي SMACC

    سماك SMACC هو برنامج لإدارة الأعمال المحاسبية مطور بالكامل من قبل شركة بحر العرب،وقد بدأ تطويره عام 1986 وصدرت النسخة الأولى منذ عام 1988لذلك يحمل هذا البرنامج فهماً عميقاً لبيئة

    الأعمال في المملكة العربية السعودية إزاء تاريخه الطويل في السوق وتلبيه المستمرة لمتطلبات العملاء التقنية ويلبي هذا البرنامج رغبة كل منشأة واحتياجاتها، لذلك حقق انتشارا واسعا إذ يستخدم برنامج سماك حاليا في أكثر

    34.000 منشأة و بلغ عدد رخص الاستخدام المصدرة حوالي 250 ألف رخصة.

    كما نال برنامج سماك ثقة الجهات الأكاديمية في المملكة العربية السعودية إذ اختير النظام ليدرس في أقسام المحاسبة في الكليات التقنية في المملكة منذ ما يزيد عن 15 عاما ومازال، و قد صدر له منهجا تعليميا يحتوي على

    شرح لاستخدام البرنامج بالكامل. يدرسه الطالب ويتدرب على استخدامه بالتطبيق العملي كشرط أساسي لإكمال شهادة المحاسبة بالحاسب الآلي من الكليات التقنية.

    ويعمل برنامج سماك تحت بيئة الويندوز Windows®وServer Windows® إذ يتمتع برنامج سماك بتوفير خاصية الربط عبر شبكات الكمبيوتر المحلية والبعيدة. يدعمه في ذلك نظام إدارة

    صلاحيات المستخدمين الذي يسهل توزيع المهام على مستخدمي البرنامج بحسب اختصاصاتهم وفقا لما يقره مدير النظام.

    وهذا يعطي دقة ومصداقية للبيانات المحاسبية ويمنع التلاعب في المدخلات بما يضمن سلاسة سير العمليات المحاسبية. هذا بالإضافة إلى العديد من المميزات التنافسية الهامة التي جعلته الاختيار الأول والأشهر في مجال

    أنظمة المحاسبة.

    ويتكون برنامج سماك المحاسبي من عدة أنظمة فرعية متكاملة في منظومة واحدة تتيح إدارة موحدة لجميع عمليات المنشأة في مجالات المحاسبة، والمبيعات، والمشتريات، والمخزون، ونقاط البيع، وشئون الموظفين،

    بالإضافة إلى نظام الحضور والانصراف المربوط مع مسير الرواتب والذي يعمل باستخدام بصمة اليد أو الكروت الممغنطة.

    ويحظى برنامج سماك المحاسبي بانتشار واسع في الدول العربية حيث يوجد له وكلاء في كل من سوريا واليمن والسودان والأردن. كما يستخدم البرنامج عملاء في أمريكا وسنغافورة والصين والهند أن البرنامج يعمل باللغتين

    العربية والإنجليزية.


    برنامج شؤون الموظفين

    برنامج محاسبة

    برنامج حسابات

    برنامج محاسبة للمحلات

    ردحذف